منتديات المعلم الكبير
ادلرة منتديات المعلم الكبير:اذا تكرمت اخى الزائر الكريم عليك بالتسجيل فى المنتدى لكى يسمح لك بالتحميل والمشاهدة وشكرا.
منتديات المعلم الكبير
ادلرة منتديات المعلم الكبير:اذا تكرمت اخى الزائر الكريم عليك بالتسجيل فى المنتدى لكى يسمح لك بالتحميل والمشاهدة وشكرا.
منتديات المعلم الكبير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ادخل وما راح تندم مرحبا بك معنا يا زائر في منتديات المعلم الكبير مبروك انضمام العضو الجديد jaser
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حل أسئلة الكتاب الوزارى للصف الحادى عشر فى مادة الأحياء:مملكة الطلائعيات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 180
نقاط : 10530
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 29/10/2008
العمر : 30

حل أسئلة الكتاب الوزارى للصف الحادى عشر فى مادة الأحياء:مملكة الطلائعيات Empty
مُساهمةموضوع: حل أسئلة الكتاب الوزارى للصف الحادى عشر فى مادة الأحياء:مملكة الطلائعيات   حل أسئلة الكتاب الوزارى للصف الحادى عشر فى مادة الأحياء:مملكة الطلائعيات I_icon_minitimeالخميس مارس 04, 2010 10:24 am

لوحدة الثالثة: الكائنات الحية الدقيقة
الفصل الأول: مملكة الطلائعيات
حل الأسئلة: الكتاب الوزاري

1. ما الصفات المشتركة بين الطلائعيات وكل من الحيوانات والنباتات؟
أ. الصفات المشتركة مع الحيوانات
1. منها غير ذاتي التغذية (بواسطة الابتلاع).
2. لها تراكيب خلوية تشبه خلايا الحيوان (كالفجوات المنقبضة ووسائل الحركة).
3. منها متحرك بوسائل حركة متنوعة.
4. معيشتها حرة أو تكافلية أو تطفلية.
ب. الصفات المشتركة مع النباتات
1. منها ذاتية تغذية باستخدام عملية البناء الضوئي
2. لبعضها جدار خلوي من السليليوز
3. تختزن نواتج البناء الضوئي كالنباتات.
4. احتواء ذاتية التغذية على أصباغ الكلوروفيل والكاروتين.
ج. أما الصفات المشتركة بين الممالك الثلاث فهي: حقيقة النواة، أما التركيب الخلوي متطور في وحيدة الخلية أو عديدة الخلايا.
س2: اذكر وسائل الحركة في الأوليات مع إعطاء أمثلة لكل منها؟
1. السوطيات: تتحرك بواسطة الأسواط مثل الليشمانيا والجيارديا.
2. الهدبيات: تتحرك بواسطة الأهداب مثل البراميسيوم.
3. جذريات القدم: تتحرك بواسطة الأقدام الكاذبة مثل الأميبا.
4. البوغيات: تتحرك بالانزلاق في سوائل جسم العائل (البلازموديوم).
س3: ما الطور المعدي بكل من؟
1. الملاريا: طور السبوروزويت.
2. الزحار الأميبي: الطور التكاثري الخضري.
س4: تتبع دورة حياة البلازموديوم؟
1. البعوضة المصابة تلدغ شخصا آخر ناقلة إليه السبوروزويت
2. دخول السبوروزويت إلى خلايا الكبد وتمر بعدة انقسامات لتكوين الميروزويت التي تخترق خلايا الدم الحمراء ثم طور الخاتم وهي المراحل داخل خلايا الدم الحمراء.
3. تنقسم الميروزويت لاجنسيا إلى عدد كبير من الميروزويت مسببة انفجار خلايا الدم الحمراء وخروجها لتهاجم خلايا جديدة.
4. انقسام بعض الميروزويت لتكون خلايا جاميتية.
5. تكوين الغاميتات من الخلايا الغاميتية وحدوث الإخصاب لتكوين الزايغوت في الجهاز الهضمي للبعوضة.
6. تتطور الحوصلة من الزايغوت في جدار الأمعاء لتكوين آلاف من السبوروزويت.
7. تهاجر السبوروزويتات إلى الغدد اللعابية للبعوضة، والتي تعيد نقلها لتصيب آخرون غيره.
س5: تنقل ذبابة الليشمانيا من الإنسان المصاب إلى الإنسان السليم
أ. ما أنواع الليشمانيا حسب مكان الإصابة؟
1. 1. ليشمانيا جلدية: وتتسبب في حدوث تقرحات مزمنة، حبة حلب، حبة بغداد، حبة أريحا، حبة دلهي".
2. ليشمانيا جلد – أغشية مخاطية: وتسبب تقرحات للجلد والأغشية المخاطية تحت الجلد.
3. ليشمانيا حشوية: تسبب الالتهاب وتضخما للكبد والطحال والأحشاء الأخرى.
ب. ما أعراف الإصابة بالليشمانيا؟
1. قشعريرة وإسهال
2. تضخم الكبد والطحال
3. ارتفاع درجة الحرارة وقشعريرة
4. ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء
5. تقرحات في الجلد والأغشية المخاطية.
ج. أي أنواع الليشمانيا في فلسطين؟
الليشمانيا الجلية (معظم الإصابات) والليشمانيا الحشوية – ( حبة أريحا)
س6. ما الأسس المتبعة لتصنيف الطحالب؟
1. نوع الكلوروفيل والصبغات التي تحتويها
2. نوع المادة الغذائية المخزنة فيها
3. جدارها الخلوي
4. عدد الأسواط وموقعها في الخلايا المتحركة
5. مكان معيشتها
6. التراكيب التكاثرية.

س 7. قارن بين الطحالب الخضراء والحمراء من حيث:

خصائص الطحالب الخضراء الطحالب الحمراء
التركيب وحيدة الخلية وعديدة الخلايا عديدة الخلايا
مكان معيشتها مياه عذبة ومالحة وتربة مياه مالحة وعذبة وتربة
الصبغات كلوروفيل a، b و كارتينات كلوروفيل a، b و صبغات حمراء وبنفسجية
الجدار الخلوي سيليلوز سيليلوز



س8: اذكر ثلاث فوائد وبيئة للطحالب؟
1. إنتاج الطاقة وذلك من خلال حصاد الطحالب البحرية ومعالجتها بالتخمر لإنتاج غاز الميثان الذي يستخدم كوقود.
2. تعد مصدرا مهما لإنتاج الأ**جين بسبب قدرتها على القيام بعملية البناء الضوئي حيث ينتج حوالي 50% من الأ**جين الموجود في الهواء الجوي.
س9: قارن بين الفطريات الغروية والمائية من حيث
الفطريات الغروية
التركيب : وحيدة الخلية، وتفتقر هذه الفطريات للجدر الخلوية تتجمع على شكل كتلة غروية لزجة و بروتوبلارمها متلألئ ذو ألوان جذابة
مكان تواجدها : في الأماكن الرطبة، على جذوع الأشجار والأغصان والأوراق وعلى المواد العضوية

الفطريات المائية
التركيب : وحيدة الخلية أو خيطية الشكل، جدارها الخلوي من السيليلوز ولا يحتوي على كايتين
مكان تواجدها : تتواجد بشكل رئيسي في الأوساط المائية ويعيش بعضها في التربة أو متطفلة على بعض النباتات وعلى الأسماك
س 10: هل اليوغلينا حيوان أم نبات؟ فسر إجابتك
تجمع اليوغلينا بين صفات النبات والحيوان فمن
صفاتها الحيوانية: لا تحتوي على جدر خلوية، لها غشاء بلازمي يسمح بسهولة حركتها بوساطة سوطها، لها بقع عينية تستجيب للضوء.
صفاتها النباتية: وجود بلاستيدات بها كلوروفيل أخضر يجعلها تختزن الغذاء كالنبات على شكل حبيبات باراميليون (عديد التسكر) وزيوت وتتغذى بصورة ذاتية.
س11: اعط مثالا لكل من:
1. طحلب بني : فيو**، كرنب البحر، سار جاسام 2. طحلب ذهبي، الدياتومات
3. طحالب خضراء: كلاميدوموناس، فولف** 4. طحالب حمراء: كورالينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sabry123456.yoo7.com
 
حل أسئلة الكتاب الوزارى للصف الحادى عشر فى مادة الأحياء:مملكة الطلائعيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حل أسئلة الكتاب الوزارى للصف الحادى عشر فى مادة الأحياء :مملكة الفطريات
» حل أسئلة الكتاب الوزارى للصف الحادى عشر فى مادة الأحياء:أسئلة الوحدة الثالثة
» الحادى عشر/أحياء :البروتوبلازم
» اكتشاف وجود مادة سامة في ....
» مجموعة من الابحاث والدروس اللغة الانجليزية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المعلم الكبير :: المنتديات التعليمية :: المنتدي التربوي-
انتقل الى: